الأحد، 11 مارس 2012

"عمدة المفيد وعدة المجيد في معرفة التجويد"


نونية السخاوي المسمّاه "عمدة المفيد وعدة المجيد في معرفة التجويد"

علي بن محمد السخاوي- أبو الحسن السخاوي

المتوفى سنة 643 هـ

1. يَا مَنْ يرومُ تلاوةََ القرآنِ * و يرودُ شَأْوَ أئمةَ الإتقانِ

2. لا تحسبِ التجويدَ مَدًّا مُفرٍطا * أوْ مدَّ مالا مدََّ فيه لَوَانِ

3. أو أنْ تُشدِّدَ بعد مدٍّ همزةً * أوْ أنْ تَلُوكَ الحرفَ كالسّكْرانِ

4. أو أن تَفُوهَ بهمزةِ مُتَهوِّعاً * فَيَفِرَّ سامعُها من الغَثيانِ

5. للحرفِ ميزانٌ فلا تكُ طاغياً * فيه ولا تكُ مُخْسِرَ الميزانِ

6. فإذا همزْتَ فجئْ بهِ مُتَلَطِفاً * من غير ما بُهْرٍ وغيرِ تَوانٍ

7. وامْدُدْ حروفَ المدِّ عندَ مُسكَّن ٍ* أو همزةٍ حُسْناً أخا إحْسانِ

8. والمدَُ من قبلِ المُسكّنِ دونَ ما * قد مُدَّ للهمزاتِ باسْتِيقانِ

9. والهاءُ تَخْفى فاحْلُ في إظهارها * في نحو( من هادٍ) وفى (بُهْتانِ)

10. و(جِباهُهُم) بَيِّنْ( وُجُوهُهُم) بلا * ثِقَلٍ تزيدُ بِه على التِّبْيانِ

11. والعينُ والحَا مُظْهَرٌ والغينُ قُل * والخَا وحيثُ تقاربَ الحرْفانِ

12. كـ ( العِهْنِ)( أفْرِغْ)( لاتُزِغْ)( نَخْتِمَ)( ولا * تَخْشَى)( وسَبِّحْهُ) وكـ (الإحْسانِ)

13. والقافُ بَيِّنْ جَهْرَها وعُلُوَّها * والكافَ خَلِّصْها بحُسْنِ بيانِ

14. إن لم تُحققْ جهرَ ذاك وهَمْسَ ذا * فهما لأجلِ القُربِ يَخْتَلِطانِ

15. والجيمُ إن ضَعُفتْ أتت مَمْزوجةً * بالشّين مثلُ الجيمِ في المَرْجانِ

16. و(العجْلَ) و(اجْتًنِبوا) و(أخْرجَ شَطْأَهُ) * و(الرِّجْزُ) مثل (الرِّجْسِ) في التِّبيانِ

17. و(الفجرِ) (لا تَجْهرْ) كذاك وكـ (اشْترَى) * بَيِّنْ تَفشِّيَه مع الإسكانِ

18. وكذا المُشدَّدُ منه نحوُ (مُبشِّرا) * أو غيرِ ذاك كقوله (في شَانِ)

19. واليا وأخْتاها بغير زيادةٍ * في المدِّ كـ (المُوفون) و(الميزانِ)

20. وبيانُها إن حُرِّكت كـ (لِسعْيِها) * وكـ (بَغْيُكُم) والياءُ في (العِصْيانِ)

21. وكمثلِ (أحْيَيْنا) و(يَسْتَحْيِى) ومِثـ * ـلِ (الغَيِّ يتَّخِذُوهُ) في الفُرقانِ

22. لا تُشَرٍّبَنْها الجيمَ إن شدِّدَتُها * فتكونَ معدُوداً من اللُحَّانِ

23. (في يَومِ) معْ (قالوا وَهُمْ) ونظيرِ ذا * لا تُدْغِموا يا معشرَ الإخوانِ

24. والواوُ في (حتَّى عَفَوْا) ونظيرِه * إدغامُهُ حَتْمٌ على الإنسانِ

25. والضادُ عالٍ مُستطيلُ مُطَبَقٌ * جَهِرٌ يَكِلٌّ لديه كلُّ لسانِ

26. حاشا لسانِ بالفصاحةِ قَيِّمٍ * ذَربٍ لأحكام الحروف مُعانِ

27. كمْ رامَهُ قومُ فما أبدَوا سِوى * لامِ مُفخَمَةٍ بِلا عِرفانِ

28. مَيِّزْهُ بالإيضاح عن ظاءٍ ففي * (أضْلَلْنَ) أو في (غِيضَ) يشْتَبِهانِ

29. وكذاك (مُحْتضَرُ) (وناضِرَةُ إلى) * و (ولا يَحُضُّ) وخُذْهُ ذا إِذْعانِ

30. وأَبِنْهُ عند التاء نحوُ (أفَضْتُمْ) * والطاءِ نحوُ (اضْطرَّ) غيرَ جِبانِ

31. والجيمِ نحوُ (اخفضْ جناحَك) مِثلَه * والنونِ نحوُ (يَحِضْنَ) قِسْهُ وعانِ

32. والرا كـ (وَلْيضْرِبْنَ) أو لامٍ كـ (فَضْـ * ـلِ اللهِ) بَيِّنْ حيثُ يْلتَقِيانِ

33. وبيانُ (بعضِ ذُنوبِهِم) و(اغْضُضْ) و(أنْـ * ــقَضَ ظَهْرَك) أَعْرِفْهُ تكنْ ذا شانِ

34. وكذا بيانُ الصادِ نحوُ (حَرَصْتُم) * والظاءِ في (أوْعَظْتَ) للأعيانِ

35. إذ أظْهَروهُ وأدغموا (فرَطتُ) فاتْـ * ـبِعْ في القُرَانِ أئِمةَ الأزمانِ

36. واللامَ عند الراء أدْغِمْ مُشْبِعاً * مَحْضاً إذ الحرفان يقْترِبانِ

37. في نحوِ (قل رَّبِّى) وما عن نافعٍ * فيهِ وعاصمٍ امِّحَي القولانِ

38. وبيانُهُ في نحو (فضَّلنا) على * رفْقٍ لكل مُفضَّلٍ يقْظانِ

39. وبــ (قل تَعالوا)( قل سلامٌ)( قل نعم) *وبمثل (قل صَدَقَ) اعْلُ في التِّبِيانِ

40. والنونُ ساكنةُ مع التنوينِ قد * شُرِحا معاً في غيرِ ما دِيوَانِ

41. وشرحْتُ ذلك في مكانٍ غيرِ ذا * فأنا بذاك عن الإعادةِ غانِ

42. والراءَ صُنْ تشْديدَهُ عن أن يرى * مُتكرراً كالراءِ في (الرَّحمنِ)

43. والدالُ ساكنةٌ كدال (حصدتُم) * أدغِمْ بغير تَعَسُّر وتوانِ

44. و(لقد لقينا) مُظهَرٌ و(لقدْ رَأى) * و(المُدْحضِين) أَبِنْ بكلّ مكانِ

45. و(الودْقَ) و(ادْفعْ)( يدْخُلون) و( قد نرى) * والتاءَ أدْغِمْ عند (طائفتان)

46. وكذا (أُجِيبتْ) و(اسْتطعْتَ) مُبَيَّنٌ * وكنحوِ (أَتْقَنَ) فَهُ بلا كتْمانِ

47. والظا لدى فاءٍ ونونٍ مُظهَرٌ * (يَحْفظْنَ)( أظْفَرَكم) بلا نِسْيانِ

48. والذال (إذ ظلموا)( ظلمتم) ليس في الـ * ــقرآن غيرهما فمُدَّغمانِ

49. وإذا يْلاقى الراء بين ذا وذا * في مثل (ذرْ) و (نذرتُ للرحمن)

50. وبـ (مذعنين) وفى (أخذنا) و(اذكروا) * والثاءَ عند الخاء في الإثْخانِ

51. بَيِّنْ و (أعثرنا)( لبثنا)( تثقفنـ * ـنهم) كذاك و(أيُّها الثقلان)

52. وصفيرُ ما فيه الصفيرُ فراعِهِ * كـ (القسط) و(الصّلصالِ) و(الميزان)

53. والفاء مع ميم كـ (تلقف ما) أبن * والواو عند الفاء في (صفوان)

54. والميم عند الواو والفا مظهرٌ * (هم في) وعند الواو في (ولدان)

55. لكن مع البا في إبانَتِها وفى *إخفائها رأيان مختلفان

56. وتُبَيِّنُ الحرفَ المشدَّدُ موضِحَا * مما يليه إذا التقى المثلان

57. كـ (اليم ما) و(الحق قل) ومثال (ظلـ * ـللنا ) لكيما يظهَرَ الأخَوانِ

58. وإذا التقى المهموسُ بالمجهور او * بالعكس بَيِنْهُ فيفترِقان

59. والهمس في عشر (فشخص حثه * سكت) وجهر سواه ذو استعلان

60. رتِّلْ ولا تُسْرِف وأتْقِنْ واجتنب * نُكراَ يجيئُ به ذَوُو الألحان

61. وارغَبْ إلى مولاك في تيسيره * خيرا فمِنْه عونُ كل مُعان

62. أبرزْتُها حسْناءَ نظمُ عقودِها دُرُّ * وفُصِّلَ دُرُّها بِجُمان

63. فانظر إليها وامِقاَ مُتدبرا * فيها فقد فاقت بحسن معان

64. واعلم بأنك جائرُ في ظلمها * إن قستها بقصيدة الخاقانى




نقل ابنة اليمّ

هناك تعليق واحد: